كنوز نت نشر بـ 07/08/2018 09:48 am  


كلاليت تقدم برنامجاً ثورياً لدعم مريضات السرطان

 

برنامج خاص للتأهيل على يد معالجة بالتشغيل للنساء اللواتي تم تشخيصهن وعلاجهن هذا العام من سرطان الثدي، تقدمه كلاليت مجاناً في إطار بحث خاص في لواء حيفا والجليل الغربي

تستصعب النساء بعد جراحات وعلاجات سرطان الثدي العودة إلى حياتهن الطبيعية ويعانين لسنوات طويلة من أعراض جانبية منها إعاقة في حركة الاطراف العليا، والتعب، والضعف وصعوبات في التركيز، كما يستصعبن ادارة حياتهم اليومية والعودة إلى روتين العمل اليومي كما كان في فترة ما قبل المرض.

تكشفت هذه الحقيقة التي تعرفها النساء وللطاقم المعالج ايضاً من خلال دراستين اجرتهما وحدة البحوث التابعة لكلاليت في لواء حيفا والجليل الغربي بإدارة الدكتور عوزي ميلمان بالتعاون مع المعالجة بالتشغيل خولة لوباني. في بحث اجري عام 2011 تبين أن النساء اللواتي تم علاجهن من سرطان الثدي عانين بعد ذلك من صعوبات ادائية وحركية وادراكية. وفي بحث آخر أجري بعد ذلك بخمس سنوات على النساء أنفسهن، ظهرت نتائج مقلقة تبين بأن هذه الاعراض استمرت لديهن وأنهن لم يرجعن للادائهن الطبيعي.

على ضوء ذلك، طورت كلاليت في لواء حيفا والجليل الغربي برنامجاً علاجياً يقدم في اطار بحث خاص، بهدف تأهيل النساء المتعافيات من سرطان الثدي قبيل انتهاء فترة علاجهن. يتألف البرنامج المعروض في كلاليت من 6 لقاءات ارشادية مرة كل أسبوعين مع المعالجة بالتشغيل خولة لوباني. يعقد لقاء واحد في معهد العلاج التابع لكلاليت، حيث تستطيع النساء اختيار المعهد الذي يحصلن فيه على العلاج: في حيفا، شفاعمرو، او عكا. ويعقد لقاء آخر بإرشاد عن بعد، بعد أن أعطيت جميع المشاركات في البرنامج نظام يشمل كاميرا تثبت على الحاسوب الشخصي وتعمل بتقنية طورها معهد جرتنر. تسمح هذه التقنية باعطاء المتعالجة ارشاداً من قبل المعالجة بالتشغيل والتي تتحدث معها وتشاهد طريقة أدائها للتمارين. وفي الحالات التي تظهر فيها حاجة إلى دعم نفسي، تشرك المعالجة بالتشغيل عاملة اجتماعية تابعة لكلاليت.


سيضم البرنامح نساء في سن العمل 25-65، في السنة الأولى بعد تشخيص المرض، ويتوقع الطاقم أنه بفضل المشاركة الفاعلة يمكن أن يتحسن أداء النساء. سيتم فحص هذا الامر معمقاً بمرافقة بحثية.

يشير القائمون على البحث في كلاليت إلى أن هذا البرنامج هو برنامج علاجي وبحثي ثوري، وقد تم حتى الآن الابلاغ عن ابحاث مماثلة قليلة فقط في العالم، ولكن التدخل فيها جميعاً كان عبر محادثات فيديو عن بعد فقط، بينما يشمل البرنامج الذي تقدمه كلاليت ايضاً لقاءات اسبوعية شخصية ومباشرة. المشاركة هي لمؤمنات كلاليت فقط، دون دفع ومشروطة بالموافقة على الانضمام للبحث.

تفاصيل اضافية: hfkhawlalo@clalit.org.il أو على الرقم: 050-4564402 (خولة لوباني) أو 050-6261360 (د. ميلمان)