كنوز نت نشر بـ 05/08/2018 11:43 am  


" رباعية البحيرة " للروائي الفلسطيني يحيى يخلف 



كتب: شاكر فريد حسن



صدر حديثًا عن دار البحيرة للطباعة والنشر، للروائي الفلسطيني الكبير يحيى يخلف " رباعية البحيرة " في صندوق فاخر، يشمل أربع روايات له، وهي: " بحيرة وراء الريح، ماء السماء، جنة ونار ، ونهر يستحم في البحيرة ".

وهذه الرباعية تصور وتتناول كفاح الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال، وتغطي مراحل تاريخية ابتداءً بالعام ١٩٤٨ والنكبة والتشرد والمخيم الى مرحلة انطلاق الثورة الفلسطينية المسلحة، وانتهاء باوسلو وانشاءا السلطة والعودة الى الوطن وتداعياتها.


ويذكر أن يحيى يخلف هو كاتب فلسطيني حظيت كتاباته باهتمام النقاد والدارسين والاكاديميين، وقد أشغل أمينًا عامًا لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، ومديًرا عامًا لدائرة الثقافة في منظمة التحرير الفلسطينية، ووزيرًا للثقافة في السلطة الفلسطينية، ورئيسًا للمجلس الأعلى للثقافة وللجنة الوطنية الفلسطينية، وترأس وفد فلسطين للعديد من مؤتمرات اليونسكو.

وهو من مواليد سمخ قضاء طبريا العام ١٩٤٤، عاش ردحًا من الزمن في الأردن ولبنان وتونس، وعمل في التدريس والصحافة، ونشر بواكير قصصه في مجلة " الأفق الجديد " التي صدرت في القدس في ستينات القرن الماضي، ثم في مجلة " الآداب " اللبنانية وفي الصحافة الفلسطينية في الخارج.
وصدرت له مجموعة كبيرة من الأعمال القصصية والروائية.