كنوز نت نشر بـ 30/07/2018 01:00 pm  


حركة فتح جنين تطالب باقالة وزير الزراعة على خلفية "استيراد العجول"



جنين - كنوز - صعّد "مربو العجول" في محافظة جنين الهجوم على وزارة الزراعة بعد رفضها التراجع عن قراراها الذي يحول دون تمكن المزارعين استيراد العجول (من اجل التسمين) مباشرة من اسرائيل، الا من خلالها، الامر الذى الحق خسائر كبيرة بهم وادى الى ارتفاع اسعار اللحوم.

وقال شهاب ارشيد مسؤول اتحاد الفلاحين في جنين " وزارة الزراعة تنتهج سياسة تدميرية لقطاع تسمين العجول، على غرار ما جرى لقطاع تربية الدواجن الذي تم تدميره ايضا".
واضاف ارشيد " قرار الوزارة بوقف التسمين ووقف الاستيراد مباشرة من اسرائيل او من الخليل دون معرفة الاسباب الحقيقية للقرار دفعت الى ارتفاع اسعار اللحوم من 35 شيقل الى 55 شيقل للكيلو اضافة الى دفع اكثر من 30 تاجر من اصل 50 تاجر الى ترك هذه التجارة والاستغناء عن عشرات العمال الذين كانوا يعملون في هذه القطاع".

ووفقا لمسؤول الاتحاد" أحد التجار من جنين كان يدفع ضريبه للسلطة سنويا 2 مليون شيقل ،وفي عام 2018 لم يدفع شيئا، لانه ببساطة لم يستورد اي عجل" ..هذه سياسيات غير مدروسة على الرغم من رفع كوته استيراد العجول من 25 الف عجل الى 50 الف عجل لكن لا نعرف لماذا ترتفع الاسعار ولماذا يتاثر هذا القطاع".

وقال ارشيد مخاطبا وزير الزراعة " ان تعزيز صمود المواطنين ياتي بالدعم وليس بالمنع وان على الوزارة الاجابة على سؤال لماذا فقط عملية تسمين العجول مسموحه بمحافظة الخليل دون غيرها علما ان محافظة جنين تستهلك 1500 عجل شهريا ؟.
فتح تطالب باقالة الوزير


أمين سر حركة فتح بجنين فراس ابو الوفا قال بتصريح لوكالة معا "أبلغنا مديرية الزراعة بجنين باننا نطلب اغلاق المكتب وتسليم المفتاح حتى تتم اقالة وزير الزراعة، مضيفا ان مزارعي جنين طلبوا المساعدة، ومنذ بداية العام ونحن نراسل ونخاطب الوزارة لكن دون جدوى ...الاجتماع الاخير مع الوزير وبحضور محافظ جنين في مقر المحافظة ووعد الوزير بالتراجع عن القرار ولكنه لم يفعل".
واضاف ابو الوفا ان فتح ستواصل خطواتها التصعيدية وعلى راسها اقالة وزير الزراعة، نظرا للمماطلة في الاستجابة ...قرار الوزارة يمنع الاستيراد من اسرائيل ويسمح بالتهريب من محافظة الخليل".
وزير الزراعة: لا رجعة عن القرار

من ناحيته عقب  وزير الزراعة سفيان سلطان "لوكالة معا" لاصحة على الاطلاق لما تتدواله بعض وسائل التواصل الاجتماعي ان مديرية الزراعة مغلقه بجنين المديرية مفتوحه وتقدم خدمات للمواطنين نافيا ما قالته حركة فتح حول ذلك .

وحول قرار منع استيراد العجول مباشرة من اسرائيل الا عبر الوزارة، قال الوزير "هذه عملية تنظيم وفرض رقابة صحية على عملية الاستيراد وقد جاء القرار بناء على الاتفاقيات مع الجانب الاسرائيلي مؤكدا ان هذا القرار جاء بناء على رؤيا واضحة من قبل وزارة الزراعة للحفاظ على مصلحة المواطنين ووقف التهريب من اسرائيل.

وحول الرجوع عن القرار قال الوزير " لا رجعة عن القرار ونحن حكومة نمارس حقوقنا حسب النظام ولن نسمح بتجاوز الانظمة والقوانين ".
وبحسب وكالة  معا عن مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة تدخل شخصيا لاجبار وزير الزراعة التراجع عن قرارته قبل تصاعد وتفاقم الازمة وتصبح ازمة حكومة وليست ازمة وزارة الزراعة ومن المتوقع اتخاذ قرارات خلال الساعات او الايام القادمه .