كنوز نت نشر بـ 02/06/2018 02:32 pm  



انتخاب البروفيسور تيسير الياس رئيساً لقسم الموسيقى في جامعة حيفا


انتخب البروفسور تيسير الياس لمنصب رئيس قسم الموسيقى في جامعة حيفا، حيث سيباشر بمزاولة عمله كرئيس القسم في بداية شهر اوكتوبر بالسنة الحاليّة. البروفيسور الياس هو مربّ، ملحّن، قائد اوركسترا، وعازف كمان وعود ذو شهرة عالميّة – حيث أدرج اسمه في موسوعة مشاهير العالم بالموسيقى، وهو يدرّس في قسم الموسيقى منذ سنة 2013. كما وقد أسّس وقاد فرقة الموسيقى العربيّة الكلاسيكيّة الأولى في البلاد.

يعدّ إلياس من قبل الموسيقيين والنقاّد بالصحافة المحلية والعالمية واحداً من أمهر العازفين على آلتي العود والكمان الشرقي في العالم وذا اسم وشهرة عالميين، إذ أدرج اسمه في موسوعة مشاهير العالم في القرن الحادي والعشرين. وقد التقى وشارك في عروض مع أسماء لامعة في عالم الأداء الموسيقي العالمي كزاكير حسين وتشوراسيا ورافي شنكار وباكو دي لوتشيا وأيزك شطيرن ويتساق بيرلمان، وديع الصافي، محمد الموجي، بليغ حمدي وغيرهم . كما وعزف مع أشهر الفرق السيمفونيّة العالميّة على أهم المسارح في عواصم العالم المختلفة كالأستاد الأولمبي في برشلونة وألسّينات ألفرنسي في باريس ودار الأوبرا في ألقاهرة وغيرها. وقد حصد جوائز قيّمة كجائزة فرانك ببيليغ " للابداع بمستوى عالمي" كمشروع الحياة، جائزة فورت الالمانية، جائزة افضل محاضر بجامعة حيفا لسنة 2017، وجائزة وزارة الثقافة لمشروع الحياة بالموسيقى بالوسط العربي لسنة 2017 لمساهمته الحاسمة في ترسيخ الموسيقى الشرقية محليّا وعالمياً.


يشغل البروفيسور الياس مناصب عديدة بلجان تعنى بالشؤون الفنية والثقافية في البلاد مثل صندوق ابراهيم، المجلس الشعبي للثقافة والفن، وهو عضو في مجلس امناء الكلية الاكاديمية العربية للتربية في حيفا وعضو الهيئة الاداريّة في المركز اليهودي-العربي في جامعة حيفا.

من الملفت أيضاً أن أ.د. تيسير الياس يعتبر واحداً من أبرز رجالات التعليم الموسيقي العالي في البلاد، وفي ابحاثه ومحاضراته في البلاد وخارجها يسعى لالقاء الضوء على القانونية غير المدركة التي تقف خلف تأليف واداء الموسيقا العربية الكلاسيكيّة. وينوّه الياس الى ان طبيعة فن واداء الفنانين العرب الكبار تولد من رحم المعرفة الحدسية غير المدركة ولكنّها لا تنتقص من قيمة ابداعاتهم. وهو يؤمن بوجود قانونية صارمة ومركّبة تقف خلف الموسيقا العربية، تتحكم بها وتنطوي على قيم جمالية ساحرة بل نادرة الوجود في ثقافات الموسيقا الاخرى، وان كانت غير مدركة . ويؤكد على اهمية اكتشاف هذه القانونية للارتقاء بالموسيقا العربية الى مستوى العالمية من الناحيتين: العملية والعلمية التحليلية.

ومن الجدير بالذكر ان البروفيسور الياس هو القائد والمدير الفني للاوركسترا العربية-اليهوديّة في جامعة حيفا، والتي قامت بجولة عروض في اسبانيا والارجنتين وعرضت على مسرح "تياترو كولون" الشهير في بوينس ايرس " وهناك حصل البروفيسور الياس على مواطنة شرف وعلى مفتاح المدينة.