كنوز نت نشر بـ 30/05/2018 05:15 pm  


برنامج الطّلائعيّين للمرشّحين للدراسة في كليّات اعداد المعلّمين


في إطار تأهيل المعلّمين في الوسط العربي خصّصت وزارة التربية ، ميزانيّة كبيرة لتحسين جودة التّدريس والمدرّسين في الوسط العربي. 

8 كلّيّات لاعداد المعلّمين تقوم بتجنيد المتفوّقين من طلاب الصّفوف الثّانية عشرة والأكاديميّين لبرنامج تأهيل خاص ومميّز وذلك في اطار تحسين وتطوير جودة المدرّسين والتّدريس في جهاز التّربية .

الكليّات هي: الكليّة العربيّة للتربية في حيفا ، كليّة سخنين لاعداد المعلّمين ، أكاديميّة القاسمي، كليّة أورانيم ، كليّة غوردون، كليّة بيت بيرل ، كليّة لفينسكسي وسيمنار هكيبوتسيم .


شروط القبول لهذا البرنامج 600 بسيخومتري ومعدّل بجروت 100 وشروط قبول اضافية للمتوجّهين للدّراسة للقب الأوّل في التّدريس وأمّا الأكاديميّون ذوو اللقب الأوّل فيمكنهم مواصلة دراستهم لشهادة تدريس فقط أو للقب الثّاني في التّدريس وشهادة تدريس ويطلب منهم معدّل 80 وما فوق في اللقب الأوّل وشروط قبول أخرى .

الطلاب الطلائعيّون الذين يتم قبولهم للبرنامج يحصلون على تمويل كامل للقسط التّعليمي( اعفاء من القسط التّعليمي) وعلى منحه دراسيّة اضافيّة تقدّر بنحو 5,500 شاقلا سنويّا مشروطة بالتّطوّع في خدمة المجتمع .

وزارة التّربية تفحص امكانيّة منح خرّيجي برنامج الطلائعيّين نقاط اضافيّة عند النظر في طلبات استيعابهم للعمل في جهاز التّدريس .