كنوز نت نشر بـ 27/05/2018 01:50 am  

عربي بوست، وكالات



إعصار "مكونو" يواصل حصد الأرواح وإلحاق الأضرار.. والرياح العاتية تمنع السلطات العُمانية من التدخل


واصل إعصار "مكونو" الذي يضرب السواحل اليمنية والعُمانية حصد المزيد من الأرواح وإلحاق أضرار كبيرة بالمنشآت، حيث أعلنت اليمن انتشال جثث 7 مواطنين وإنقاذ آخرين، في الوقت الذي أكدت فيه سلطنة عمان وفاة طفلة بسبب الإعصار، المصحوب برياح قوية تجاوزت سرعتها 120 كم في الساعة. وحذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، مساء الجمعة 25 مايو/أيار 2018، من أن إعصار "مكونو" ما يزال من الدرجة الأولى، مبيناً أنه يبعد عن سواحل مديرية "حوف" بمحافظة "المهرة" (شرق)، نحو 120 كيلومتراً. وأضاف المركز أن الإعصار يتزامن مع استمرار هطول أمطار متفاوتة الغزارة، مصحوبة برياح شديدة السرعة، وأن ارتفاع موج البحر بين 8 و12 متراً في "حوف"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.


وأوضح أن الإعصار المداري مستمر في التحرك بين محافظة ظفار العمانية ومحافظة "المهرة". ودعا السكان إلى أخذ الحيطة والحذر والانتقال من المناطق المنخفضة التي تقع في الأودية ومصبات السيول. كما دعاهم لعدم السفر إلى مناطق بعيدة، وعدم ارتياد البحر، والبقاء بالمنازل في أثناء العواصف الرعدية، والتقيد بالإرشادات والمحاذير الصادرة عن الجهات المختصة. وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت الجمعة، أن سقطرى محافظة منكوبة، جراء الأضرار الكبيرة الناتجة عن الإعصار. وتسبب الإعصار في فقدان 19 شخصاً ونزوح 507 أُسر بمركز المديريتين الوحيدتين في الجزيرة، وهما "حديبو" و"قلنسية"، إضافة إلى غرق 7 سفن. وفي سلطنة عمان، لقيت طفلة مصرعها مساء الجمعة، متأثرةً باصطدامها بجدار منزل، جراء قوة الرياح المصاحبة للإعصار "مكونو"، الذي يقترب من سواحل وسط وجنوب البلاد.

سلطنة عمان تعلن عن أول ضحايا اعصار ماكونو :


أعلنت الشرطة العمانية في بيان لها، إن طفلة تبلغ من العمر 12 عاما توفيت نتيجة تأثرها بجراح أصيبت بها بعد ارتطامها بجدار منزل جراء قوة الرياح المصاحبة للإعصار.


وكانت الهيئة العامة للطيران المدني العمانية قد نشرت تحذيرها رقم(6)


وأفادت وكالة الأنباء العمانية بأن آخر صور للأقمار الاصطناعية تُظهر تمركز الإعصار على بُعد نحو 57 كيلومتراً عن مدينة صلالة، مركز ظفار، مع توقُّع وصوله إلى البر بين الساعة 20:00 ومنتصف الليل (16:00 – 20:00 ت.غ). ويُتوقع أن تتراوح سرعة الرياح المصاحبة للإعصار بين 157 و167 كيلومتراً في الساعة، ما يجعل تصنيفه من الدرجة الأولى.

ترقب في السعودية


ويعيش سعوديون لحظات صعبة بسبب العاصفة المدارية "مكونو-MEKUNU"، خاصة مع إعلان الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية تحول العاصفة المدارية على بحر العرب إلى إعصار من الدرجة الأولى، وذلك على لسان الناطق باسم الهيئة، حسين بن محمد القحطاني، لصحيفة "سبق" السعودية". وحذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، عصر الأربعاء 23 مايو/أيار 2018، من أن يمتد تأثير العاصفة على الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية، في حين لم تستبعد وصولها إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض. وستتأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محافظة الخرخير)، ومنطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول.


تبدأ من هذه الليلة تأثير  اعصار مكونو على  المملكة بتكون السحب على الخرخير و  الربع الخالي، ويتوقع هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح نشطة قد تتجاوز سرعتها 75كم/س، من فجر السبت على الخرخير، وتستمر الحالة إلى يوم الثلاثاء.


هذا بالإضافة إلى الرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 80 كيلومتراً في الساعة، والتي ستثير معها الأتربة والغبار، كما ستؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية. في حين لم تستبعد "الأرصاد" تأثر الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر، ليلى) والشرقية (العبيلة) ومحافظة نجران بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار؛ وذلك بسبب اقتراب العاصفة اعتباراً من مساء يوم الأحد 27 مايو/أيار 2018. هذا، وقد دعت الهيئة المواطنين إلى ضرورة متابعة المستجدات حول العاصفة، وأشارت إلى احتمالية تغيير مسارها خلال الأيام القادمة