كنوز نت نشر بـ 19/05/2018 01:00 pm  


فتة الدجاج باللبن الرائب 


المكوّنات

 دجاجةٌ كاملة. رغيفان من الخبز المحمّص، والمقطعان إلى أرباع. خمس كؤوسٍ من الماء أو أكثر حسب الحاجة. بصلتان صغيرتا الحجم ومفرومتان. مكعبان من مرق الدجاج. عودان من القرفة. الأرز مئتان وخمسون غراماً من اللحمة المفرومة. ملعقةٌ كبيرةٌ من الزيت نباتي. كأس من الأرز البسمتيّ. ملعقةٌ صغيرةٌ من مسحوق القرفة. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من بهار الفلفل الأسود. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من حب الهيل المطحون. ملح طعام حسب الرغبة.
 للبن الرائب 

كأسان من اللبن الرائب. ثلاثة فصوص من الثوم. ملعقتان كبيرتان من الطحينة. ملح طعام حسب الرغبة. للتزيين ربع كأسٍ من حبات الصنوبر المحمّصة، ويمكن استبدالها بنوع آخر من المكسرات. ربع كأسٍ من حبّ الرمان. مسحوق القرفة حسب الرغبة.

 طريقة التحضير


 لتجهيز الدجاج ضعي دجاجة في قدر الضغط، واغمريها بكميّةٍ كافيةٍ من الماء، وأشعلي تحتها ناراً متوسطة الحرارة - لا تضغطي القدر في هذه الخطوة-. أضيفي مكعبي مرق الدجاج، ومفروم البصل وعودَيْ القرفة إلى الماء، عند بدء غليان. اضغطي القدر، ثم دعيه على النار حتى تنضج الدجاجة. أخرجي الدجاجة من الماء ودعيها حتى تبرد، ثم قطّعيها وتخلّصي من الجلد والعظام، واتركي الدجاج في إناءٍ جانبيّ، مع احتفاظك بالمرق بكل تأكيد. لتجهيز الأرز سخّني الزيت في وعاءٍ على نارٍ متوّسطة، ثم أضيفي اللحمة المفرومة، ومسحوق القرفة، والفلفل الأسود، وملح الطعام، وحب الهيل المطحون. دعي اللحمة المُتبّلة حتى تنضج، ثم أضيفي لها الأرز وصبّي مقدار كأسين من مرق الدجاج. غطّي الوعاء مدة عشر دقائق تقريباً حتى ينضج الأرز. 

لتجهيز اللبن الرائب اخلطي اللبن الرائب مع كلّ من: الثوم والطحينة والملح؛ بحيث تمتزج المكوّنات معاً. 'لتجهيز الفتّة ضعي قطع الخبز المُحمّص في في طبق التقديم، وصبّي عليه كميّةً قليلة ممّا تبقى من مرق الدجاج. أضيفي الأرز فوق الخبز ثمّ ضعي الدجاج وصُبّي عليه خليط اللبن الرائب. زيّني وجه الطبق بحبات الصنوبر المُحمّصة أو غيرها من المكسرات، والرمان، ومسحوق القرفة إن أردت، ثمّ قدّمي الطبق.