كنوز نت نشر بـ 08/05/2018 03:36 pm  


لاطلاعهم على اليّات وأدوات الدعم والمساعدة


انعقاد مؤتمر المشغلين في يركا بمبادرة وزارة الاقتصاد والصناعة 


شارك العشرات من أصحاب المصالح التجاريّة في يركا والمنطقة في مؤتمر المشغلين الذي بادرت اليه وزارة الاقتصاد والصناعة بالتعاون مع وكالة المصالح التجاريّة الصغيرة والمتوسطة ومركز معوف في يركا ومجلس يركا المحلي. ويهدف المؤتمر إلى كشف الخدمات وأدوات المساعدة التي توفّرها وزارة الاقتصاد والصناعة بمختلف أذرعها لأصحاب المصالح التجاريّة والمبادرين لتعزيز المصالح التجاريّة وضمان تطوّرها وازدهارها، وتطوير الصناعة والقطاع التجاري والتشغيل في الجهاز الاقتصادي.

 وشارك في المؤتمر، مندوبو وزارة الاقتصاد والصناعة، وعلى رأسهم، السيّد رياض ابراهيم، نائب مدير عام شؤون الألوية، وآشر شطريت، نائب مدير عام سلطة الاستثمارات ومدير مسارات التشغيل في وزارة الاقتصاد والصناعة، واورنا افراهام، من مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة، وشاؤول ساسون، المدير في مديريّة الصناعات في وزارة الاقتصاد والصناعة، ووسام سليمان، المسؤول في لواء الشمال في وزارة الاقتصاد والصناعة، إلى جانب طاقم مركز معوف في يركا، وبضمنه، ميشيل طعمة، نائب مدير مركز معوف يركا، بالاضافة إلى وهيب حبيش، رئيس مجلس يركا الذي افتتح المؤتمر مرحبا بالحضور ومؤكدا على أهمية التعاون مع وزارة الاقتصاد والصناعة ومع مركز معوف لتعزيز ودعم المصالح التجاريّة. وقد تولت عرافة المؤتمر عبير ابو حمده، مديرة المشاريع في معوف يركا.

ودعا السيّد رياض ابراهيم، نائب مدير عام شؤون الألوية في وزارة الاقتصاد والصناعة، أصحاب المصالح التجاريّة والمبادرين للتوجه واستغلال أدوات المساعدة والدعم الهائلة التي توفرها لهم وزارة الاقتصاد والصناعة والجهات الحكوميّة الأخرى. وشدّد ابراهيم على أنّ الوزارة تعطي الأولويّة للتطوير الاقتصادي والاجتماعي والصناعي عامةً وللمناطق البعيدة عن المركز في الشمال والجنوب ولمسألة تشغيل المجموعات السكانيّة التي تقل نسبة مشاركتها في سوق العمل، وهي ترصد ميزانيّات كبيرة في سبيل ذلك.

وتضمّن المؤتمر عرض أدوات المساعدة والخدمات التي تقدّمها الهيئات المختلفة في وزارة الاقتصاد والصناعة من أجل تعزيز الصناعة والتشغيل في الجهاز الاقتصادي. وشارك في هذا القسم، مندوبو الوزارة من سلطة الاستثمارات ومديريّة التجارة الخارجيّة ومديريّة الصناعات، بحيث قدّموا شرحًا وافيًا ومفصلا حول مسارات وبرامج الدعم وكيفيّة تقديم الطلبات للحصول عليه، وكذلك حول معايير توزيع قسائم الأراضي الصناعيّة وغيرها.

ومن جانبه، تحدّث ميشيل طعمة، نائب مدير مركز معوف يركا، حول الخدمات المتنوعة والشاملة التي يقدّمها المركز لجميع المتوجهين من مبادرين وأصحاب مصالح تجاريّة، والتي تساعدهم على ادارة مصالحهم التجاريّة بشكل مهني لضمان النجاح وتحقيق الأرباح.

 ويشار إلى أنّه من بين 45 فرع لمعوف المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، هنالك 9 فروع اقليميّة في البلدات العربيّة. ويذكر أنّ مراكز معوف أقيمت بمبادرة وكالة المصالح التجاريّة الصغيرة والمتوسطة، وتضم ما يقارب 1800 مختص وخبير في مختلف مجالات وفروع الجهاز الاقتصادي، والذين يقدّمون الاستشارة والمرافقة لأصحاب المصالح التجاريّة والمبادرين وفق احتياجاتهم الخاصّة لضمان ازدهار أعمالهم. وتشمل خدمات معوف تقديم المساعدة في بناء خطة عمل، تشخيص ومعالجة العوائق التي تواجه المصلحة التجاريّة وتحول دون نجاحها، بالاضافة إلى توفير الدورات في مجالات متنوعة واعطاء المساعدة للحصول على قروض من صناديق التمويل المختلفة.

تصوير :هبة ابو يوسف من موقع وين