كنوز نت نشر بـ 03/05/2018 05:19 pm  



افتتاح مركز الزوّار المتجدّد لبنك اسرائيل في تل أبيب

أعلن بنك اسرائيل عن افتتاح مركز الزوار في مقرّه الجديد في شارع ليلينبلوم 37 في تل أبيب. وقد افتتحت محافظة البنك المركز بمشاركة رئيس بلديّة تل أبيب، السيّد رون حولدئي، وضيوف آخرين. ويعد مركز الزوّار جزءًا من "مسار الاستقلال" الذي افتتحته بلديّة تل أبيب بمناسبة يوم الاستقلال ال-70 لاسرائيل. كما اعترف مجلس الحفاظ على مواقع التراث في اسرائيل بمركز الزوّار كموقع تراث، وذلك بفضل مجموعة العملات النقديّة القديمة المعروضه فيه.

ويعرض مركز الزوّار الوظائف الرئيسيّة للبنك المركزي ومساهمته لتعزيز الاقتصاد، كما يعرض تاريخ العملة في البلاد وانعكاس تراث الشعب والدولة في منظومة العملة.

ويتضمّن مركز الزوّار معارض وأفلام وعروضات حول وظائف البنك، مع التركيز على هدفه المركزي في الحفاظ على استقرار الاسعار وشروحات حول عمليّة اصدار العملة وكيفيّة التعرّف على العملات المزيّفة.

ويعرض في المركز الجديد معرضًا شاملا لكل العملات الورقيّة والنقديّة في الدولة مرتبة وفق تاريخ نشأتها، من العملة الأولى التي أصدرت في العام 1948 وحتى مجموعة العملات الأخيرة التي أصدرت في نهاية العام الماضي، بالاضافة إلى عملات قديمة تصف تاريخ العملة في اسرائيل. ويشمل المركز أيضًا معارض جديدة: معرض يصف قصة اقامة البنك المركزي، مع نشر مواد ارشيفيّة لم تنشر للجمهور من قبل، ومعرض للفن الاسرائيلي المعاصر حول النقود ومعانيها في الحياة اليوميّة.


يقع المركز في مبنى بنك اسرائيل في شارع ليلينبلوم 37، في مبنى تاريخي كان يستخدم كمبنى للبريد ومركز هاتفي هو الأوّل لتل-أبيب. وسيكون المركز مفتوحًا أمام الجمهور العريض دون مقابل مع التنسيق المسبق.