كنوز نت نشر بـ 29/03/2018 11:51 pm  


الطيبة : تكرّم توفيق زيّاد بذكرى يوم الأرض الخالد



نظمت بلدية الطيبة بالتعاون مع لجنة المتابعة للجماهير العربية حفلاً وطنياً بامتياز في قاعة المسرح البلدي في مدينة الطيبة بذكرى مرور 42 عاماً على اليوم النضالي لشعبنا الفلسطيني في وطنهم "يوم الارض الخالد" و 40 عاماً على اقامة النصب التذكاري لشهداء يوم الارض الخالد وتكريماً لقائد يوم الارض المناضل الراحل توفيق زياد. 


وقد تخلل الحفل كلمات لرئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع مصاروة منصور ورئيس لجنة المتابعة الدكتور محمد بركة فيما تولى عرافة الحفل الشاعر والمناضل المربي حسين جبارة .

المربي حسين جبارة : توفيق زياد ليس فقط أنّه شاعِرٌ، على أهميّة هذا الأمر، بل أيضاً لأنّه مناضلٌ صادقٌ وقائِدٌ حقيقيّ لا تزال ذكراه حيّةً في قلوب محبّيه وعارفيه وقرّائِه. هو واحِدٌ من أبرز الأُدباء الفلسطينيين المُعاصرين. 

المحامي شعاع مصاروة منصور رئيس بلدية الطيبة : تحدث عن مشاكل الارض والمسكن منذ قيام دولة اسرائيل على ارض الشعب الفلسطيني .

وتحدث ايضا في كلمته عن المصالحة الفلسطينية الفلسطينية وكم يأمل ان تتكلل الجهود بالنجاح ...وتحدث عن يوم الارض والشهداء ومعسكر العمل التطوعي الذي تقوم به الحركة الاسلامية بالتعاون مع البلدية وانجازات هذا المعسكر مناشدا الجميع الطيباوي من كل الاطياف المشاركة به لتعزيز الانتماء للبد وللارض .

كما قال في كلمته : "توفيق زيّاد"، بالنسبة لشعبنا ولقضيّتنا هو القائِد الوطنيّ الكبير. كان يتمتّع باحترامٍ كبير وبتقديرٍ كبير بسبب مواقفه الوطنيّة الجريئة والسليمة في آنٍ واحِد. 

كان شخصيّة شُجاعة جداً، عنده بُعد نظر كبير في جميع القضايا، يتمتّع بجميع صفات القائِد.

د. محمد بركة : تحدث ايضا في عدة محاور منها تعرفه على المناضل توفيق زياد وعن الارض والتمسك بها والدفاع عنها , وتحدث عن مخططات الحكومات الاسرائيلية في البلاد العربية للتضيق عليهم ومحاولة بناء مشاريع وشق طرق من اراضيهم الخاصة.

للراحل توفيق زياد  إن نداءك الصميمي "ديرو بالكم على بعض"، ما زال يدوي في آذاننا وفي أذهاننا وفي وجداننا، لنحمي الطريق ونواصله، الطريق الذي شقه البلدوزر، الذي كنت سائقه وقائده، يتطلب منا جميعا أن نحمي بعضنا بعضا لأن من لا يحمي رفاقه يكون قد خرج عن الطريق، ومن يحمي رفاقه يحمي الطريق ويحمي الناس.

 وتحدث عن مسيرة زياد في الكنيست وعطائه في الكنيست وخارجها ، وشدد على اهمية الوحدة للحفاظ على تاريخ الشعب الفلسطيني ، وعلينا ان نستمر في طريق توفيق زياد .

وتحدثت خلال الأمسية زوجة المناضل توفيق زياد  نائلة زياد قائلة : بعد رحيله أقمنا مؤسسة توفيق زياد للثقافة الوطنية والإبداع ، وعملنا جاهدين وما زلنا نعمل للحفاظ على تراث وفكر وطريق توفيق زياد السياسي والاجتماعي والإنساني والأدبي وخلال عملنا قمنا بتشجيع القراءة للأجيال الشابة وأقمنا المسابقات الأدبية ، وعقدنا الندوات الأدبية والعديد من المواضيع والبرامج .

فيما تم تنظيم مسرحية من اعداد واخراج الممثل المسرحي الاستاذ عبدالعظيم شاهين "ابو شاهين مع الطفلة الرائعة " نيل "سرد فيها قصة توفيق زياد النضالية .


وقام المنظمون بتكريم عائلة توفيق زياد ممثلة بزوجته نائلة وتكريم لكل من الفنان التشكيلي عبد عابيد و الناشط اليساري جريشون كنسبل .

يشار انه تم عرض مجسم تذكاري لشهداء يوم الارض في مبنى البلدية ومعرض صور تحاكي يوم الارض .

وقد انتهى الاحتفال بعرض مسرحي ضخم من تأليف الراحل توفيق زياد ومن انتاج مسرح الفرينك .