كنوز نت نشر بـ 14/03/2018 08:35 am  


وزارة التّربية : يوم درب البلاد القطري


درب البلاد (שביל ישראל) هو مسار لمسافات طويلة يبدأ من محمية تل القاضي بالشمال وحتى خليج ايلات (العقبة ) بالجنوب ,طوله ما يُقارب 1000 كم قامت على انشائه جمعية حماية الطبيعة .

تم افتتاح المسار سنة 1955 بعد 15 عاماً من العمل والمناقشات على طريق هذا المسار. وتم تحديده بحيث يشمل جميع المناطق والمناظر الطبيعة بجميع انحاء البلاد، فضلا عن المواقع الهامة بالنسبة لجميع الأديان. 

أشارة درب البلاد مكونة من ثلاثة ألوان: الأبيض الذي يرمز للشمال (الثلج بجبل الشيخ) والازرق للبحر والبرتقالي للجنوب والصحراء.

من هنا وفي كل عام في مثل هذه الفترة من السنة ينتشر الاف الطلاب من جميع مدارس معرفة البلاد على طول مسار درب البلاد وذلك بهدف التعرف والتأكيد على أهمية هذا المسار وكحملة توعية وتنظيف لمقاطع المسار من منطلق شعورنا بالمسؤولية بالمحافظة على البيئة وجمالها برعاية المجتمع ومعرفة البلاد والجمعيات الخضراء عامةً.


لطلاب معرفة البلاد من المجتمع العربي مشاركة واسعة في هذا اليوم حيث ينتشر ما يُقارب 700 طالب وطالبة يُرافقهم مرشدو معرفة البلاد على عدة مقاطع من درب البلاد في جبل الكرمل وبنهاية هذه المسارات يتجمّع جميع الطلاب من الشمال حتى المركز في احدى متنزهات الكرمل لتلخيص فعاليّات هذا اليوم .