كنوز نت نشر بـ 10/03/2018 09:43 am  


"ميلانخوليا الوجود-مجموعة قصصية جديدة للكاتبة الدكتورة كلارا سروجي-شجراوي



كتب:شاكر فريد حسن


أطلقت الكاتبة والباحثة الدكتورة كلارا سروجي-شجراوي، مجموعتها القصصية الجديدة"ميلانخوليا الوجود"، الصادرة عن دار نشر"مكتبة كل شيء"الحيفاوية لصاحبها الناشر صالح عباسي، وهي رجفات ولوحات وقصص قصيرة.

وجاءت المجموعة في ١٤٦صفحة من الحجم المتوسط، وضمت بين ثناياها١٩قصة قصيرة، وقدم لها الدكتور رياض كامل تحت عنوان"شهرزاد لا تسكت عن الكلام المباح"، أشار فيها الى"أن الكاتبة تحمل مرآتنا وتدور بها، تلاحقنا حيثما ذهبنا، حتى لا نفلت من عقال ملاحقتها لنا وتعميمها على كشف المستور، وهي تمزج في كتابتها بين الواقع والفانتازيا لتخلق حالة من المفارقة الساخرة التي تشبه واقعنا المؤلم".



والدكتورة كلارا سروجي-شجراوي من مواليد عروس الكرمل حيفا، أنهت دراستها الثانوية في مدرسةدراهبات الناصرة بحيفا، التحقت بجامعة حيفا بقسم اللغة العربية وآدابها، وفي قسم الفلسفة، ونالت اللقب الأول بامتياز في الموضوعين سنة١٨٨١، ثم نالت اللقب الثاني فيهما.

عملت استاذة مساعدة في قسم اللغة العربية وآدابها بموضوعي الدين الاسلامي والأدب العربي القديم، ومنذ العام١٩٩٢حتى العام٢٠١٠عملت مدرسة للغة العربية وآدابها بمدرسة راهبات المخلص بالناصرة، وعادت بعد ذلك واكملت دراستها للقب الثالث ونالت شهادة الدكتوراة بامتياز وتفوق في العام٢٠٠٤، عن أطروحتها"نظرية الاستقبال في الرواية العربية: دراسة تطبيقية في ثلاثتي نجيب محفوظ وأحلام مستغانمي، بارشاد البروفيسور ابراهيم طه، وبعد نيلها الدكتوراة عملت في السلك الاكاديمي بجامعة حيفا.

وهي تعنى بدراسة الأدب العربي الحديث من خلال منظور فلسفي.
وقد صدرت اطروحتها في كتاب عن كلية القاسمي، ولها مجموعة قصصية بعنوان"طواف".

أبارك للزميلة كلارا سروجي-شجراوي صدور مجموعتها القصصية الجديدة"ميلانخوليا الوجود"، وأتمنى لها المزيد من النجاح والعطاء والابداع.