كنوز نت نشر بـ 07/03/2018 04:40 pm  


نصائح ومعلومات هامة عن الندبات


تعاني كل واحدة منا من الندبات على بشرتها، ربما تكون ذكرى بسبب ولادة، عملية، وقائمة الندبات طويلة. نقدم لكم من سوبر- فارم مجموعة من المعلومات والنصائح الهامة عن الندبات.

ما هي الندبات وكيف تحدث؟

تظهر الندبة بعد تضرر الجلد وإصابته، حيث يبنى الجلد نفسه من جديد لكن الطبقة الجديدة تكون ذات انسجة مختلفة، ومع مرور الوقت قد تحسن انظمة التعافي والبناء الانسجة والتي تصبح شبيهة بالبشرة التي لم تتضرر، ولكن قد تستغرق العملية نحو عام ونصف، وهذا يتعلق بعمق ومساحة الندبة.

كلما كان الجرح او الضرر أعمق تكون الندبة بارزة أكثر. توجد ندبات قد تبقى الى الابد، لكن البشرى السارة ان العلاج السليم للجرج والعناية فيه قد يساعد في منع حدوث ندبة كبيرة وبارزة. توجد مستحضرات تساعد في تحسين الجلد المصاب بالندبات.

أمور من المهم القيام فيها بعد الاصابة بجرح / حرق / إصابة:

عند الاصابة بإصابة بالغة، من المهم الوصول سريعا قدر المستطاع للحصول على العلاج الطبي.

ايقاف النزيف بواسطة الضغط المستمر باستخدام الورق القابل للامتصاص او القماش النظيف. من المهم الضغط على الاقل لدقيقة دون توقف، حتى يتوقف النزيف كليا.

بعد ايقاف النزيف من المهم تنظيف وتعقيم المنطقة المصابة.


من المهم وضع وتدهين كريم او مرهم لعلاج الاصابات، خاصة في فترة اندمال الجرح. مرهم مع مضادات حيوية يتم استخدامه فقط باستشارة وتوصية طبيب.

امور ينصح بالقيام فيها بعد إغلاق الجرح:

*رقاقات السيليكون للتضميد، قد تساعد في منع الندبات وفي عملية الاندمال.

*جل لمنع الندبات للتدهين لمنع الندبات ووضعه مباشرة بعد اغلاق الجرح كليا، بالإمكان المساعدة في تعافي الجلد بعد الاصابة، الحرق او العملية.

جل يساعد في تعافي الندبات - لايف بروفيشينال*

زيت اللافندر، زيت روز هيب وزيت شجرة الشاي تساعد في اندمال الجراح والندبات.