كنوز نت نشر بـ 28/02/2018 02:07 pm  

يوم الرّصد التّربويّ في مدينة باقة وافتتاح قسم المعارف الجديد


عمّم النّاطق الرّسميّ لدار البلديّة في باقة الغربيّة، الطّيّب غنايم، خَبَرًا عن زيارة مدير لواء حيفا في وزارة التّربية والتّعليم للمدينة، جاءَ فيهِ:


في يوم خاصّ وزاخر بقضايا التّربية والتّعليم في باقة الغربيّة، حلَّ مدير لواء حيفا في وزارة التّربية والتّعليم، د. هرئيل ساعر، ضيفًا على المؤسّسات التّربويّة المختلفةّ في المدينة، مصحوبًا بطاقم من المختصّين في شؤون التّدريس، على اختلاف اختصاصاتها.

المحطّة الأولى: افتتاح مبنى قسم التّربية والتّعليم

واحتفاءً بانتقال قسم التّربية والتّعليم في دار البلديّة إلى مبنى السّنديانة، وسْط البلد، كانت المحطّة الأولى لزيارة د. ساعر، افتتاحَ القسم بحضور رئيس البلديّة، المحامي مرسي أبو مخّ؛ نائبه، غسّان عثامنة؛ القائم بأعماله، السّيّد إياد مواسي؛ رئيس قسم التّربية والتّعليم، المربّي وليد مجادلة؛ كادر موظّفات وموظّفي القسم، مفتّشين، مدراء مدارس، رجالات تربية وممثّليّة الأهالي.

وافتُتِحَت زيارة د. ساعر، والتي جاءت ضمن ما يُسمَّى بزيارات الرّصد المعمّقة لأقسام التّربية، بجلسة جمعته وطاقمه مع كادر موظّفي وموظّفات قسم التّربية والتّعليم، ورئيس البلديّة، رئيس قسم الّتربية والتّعليم، ومدراء الأقسام في دار البلديّة، تمّ خلالها طرح الرّؤيا التي يتبنّاها القسم في المؤسّسات التّربويّة المختلفة للمدينة. وتحدّث رئيس البلديّة، الذي استقَبَلَ د. ساعر وطاقمه، ليطرَحَ أمامه الإنجازات والتّحدّيات الماثلة أمام جهاز التّربية والتّعليم في باقة، داعيًا إيّاهم لجولة متعدّدة المحطّات في مدارس ومؤسّسات باقة التّربويّة. من ثمّ منَحَ رئيس القسم، المربّي وليد مجادلة، صورة بانوراميّة عن مُجْمَل المشاريع القائمة والمستقبليّة في المدينة، مُرَحِّبًا بالطّاقم الوزاريّ، ومستعرضًا الأقسام والمشاريع المُنْدرجة تحت مظلَّة قسم التّربية والتّعليم، مُتفاخرًا بطواقمه وبمديرات ومدراء أقسامه.

المحطّة الثّانية: مدرسة الرّحمة للتعليم الخاصّ


اختار رئيسا البلديّة وقسم المعارف افتتاح الجولة الميدانيّة في مؤسّسات باقة الغربيّة، بزيارة إلى مدرسة الرّحمة للتعليم الخاصّ، إذ كان في استقبال الوفد الوزاريّ، مديرة المدرسة، المربيّة ريم قعدان، وطاقم المعلّمات والمدرّسين، في المدرسة التي تمتاز باستثمار عالي المستوى وتتفرّد بمنح شريحة ذوي الاحتياجات الخاصّة أعلى الخدمات التّدريسيّة والمهاراتيّة والحياتيّة في بيئة أثنى عليها الطّاقم الوزاريّ، الذي انتقَلَ بدورهِ من غرفة إلى أخرى ومن فرعٍ إلى آخر، مستمعين إلى طّلاب وطالبات المدرسة، الذي تحدّثوا وعبّروا عن أنفسهم أمام الطّاقم، بطريقة وأسلوب حصّلا تقدير وإعجاب واحترام كلّ الحضور.

المحطّة الثّالثة: مدرسة الشّافعيّ الابتدائيّة


كانت مدرسة الشّافعيّ الابتدائيّة، المؤسّسةَ التّربويّة الثّالثة ضمن الجولة الميدانيّة، إذ استقبل مديرها، المربّي جمال أشقر، وطاقم مدرسته، الوفدَ الوزاريّ، بفقرة موسيقيّة أدّاها طالبات وطلّاب المدرسة، ومن ثمّ عُقِدَت جلسة مهنيّة جمعت كلّ الكوادر المضيفة والمُستضافة، تباحثوا خلالها العديد من القضايّا المتعلّقة بمدرسة الشّافعيّ.

المحطّة الرّابعة: بستانا المعالي والأشبال


أمّا الجولة الثّالثة فكانت للجيل المبكّر، إذ زار الوفدُ الوزاريّ بصحبة طاقم دار البلديّة، بستانَي المعالي والأشبال بإدارة المعلّمتين، منال وتد، وبلسم مصاروة، ليطّلعا على بيئة خاصّة معدّة لتتلاءَمَ مع متطلّبات الطّفل في عصرنا الرّاهن. ويمتاز البستانان بتوفير بيئات علميّة تربويّة ترفيهيّة متعدّدة ومتخصّصة وعالية المستوى والاستثمار.

المحطّة الخامسة: مدرستا ابن سينا الشّاملة



ولرصد التّعليم الإعداديّ والثّانويّ، في مدينة باقة الغربيّة، توجّهَ الوفدُ إلى مدرسة ابن سينا، ليستقبلهما مدير المدرسة الشّاملة، كرم أبو مخّ، وماهر يوسف غنايم، مدير القسم الإعداديّ في مدرسة ابن سينا الشّاملة، إذ استعرضا بدورهما ما وصلت إليه المدرسة، خلال سنيّها القليلة منذ إقامتها.

منتدى الرّياضيّات المحليّ

وعُقِدَ أيضًا في ابن سينا اجتماعٌ لمنتدى الرّياضيّات في باقة الغربيّة، بإدارة ماهر غنايم، تمّ خلاله مناقشة آليّات تدريس الرّياضيّات، والصّعاب الماثلة أمام هيئات التّدريس المختلفة في إيصال أكبر كمّ من طلّابنا لتحصيل وحدات أكثر مَعَ الحصول على أعلى معدّل ممكن.

التّربية اللامنهجيّة


وقدّم مدير قسم الشّبيبة، ومسؤول ملفّ التّربية اللامنهجيّة، المربّي فادي مواسي، معروضةً لإطلاعِ الوفد على إنجازات هذه الوحدة التي أنتجت قفزةً نوعيّة خلال 3 سنوات، لتقوم بزيادة ميزانيّتها بأكثر من ثلاثة أضعاف ما كانت عليه سابقًا، مع إدخال الكثير من الأطر التّربويّة الجديدة، والسّعي نحو خلق إطار لكافّة الطّلّاب، على اختلاف احتياجاتهم.

تكريم روان محمّد قعدان


وعلى هامش يوم الرّصد الوزاريّ، كرّم رئيس البلديّة، الطّالبة روان محمّد قعدان، الحاصلة على جائزة الوزارة للطالبة المتطوّعة المتفوّقة، تشجيعًا لها ودعمًا لقدراتها وشحذًا لطاقتها العالية. 

المحطّة السّادسة: تكريم مدرسة الحكمة


وختامًا ليوم الرّصد التّربويّ، قام رئيس بلديّة باقة الغربيّة، المحامي مرسي أبو مخّ، بتكريم مدرسة الحكمة الابتدائيّة، ممثّلةً بمديرتها، المربّية أزل ملك، وذلك احتفاءً بحصولها على جائزة التّربية والتّعليم لعام 2017-2018 من قبل وزارة التّربية والتّعليم.