كنوز نت نشر بـ 18/02/2018 06:46 pm  

الأناضول


تخسر 13.3 مليار دولار سنوياً من سوء تعامل مواطنيها مع الطعام.. 




أطلقت المؤسسة العامة للحبوب السعودية، الأحد 18 فبراير/شباط 2018، مبادرة "البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الأغذية بالمملكة".

وأشارت المؤسسة خلال مؤتمر صحفي في الرياض، أن المبادرة تهدف إلى استغلال الموارد الطبيعية بشكل فعَّال، وكذلك رفع الكفاءة التشغيلية.

وقال زيد بن عبدالله الشبانات، مدير الأسعار والإعانات بالمؤسسة ومدير المبادرة، إن المبادرة تسعى إلى صنع سياسات الحد من الفقد والهدر في مجموعة رئيسية من الأغذية، وهي: القمح والأرز والتمور، والخضراوات والفاكهة واللحوم الحمراء والبيضاء.


وأوضح أن "تنفيذ المبادرة يمر بعدة مراحل: إعداد إطار العمل التشريعي للحد من الفقد والهدر الغذائي، وتوفير التدريب لأصحاب المصلحة في القطاع الخاص حول أفضل الممارسات المتبعة للحد من ذلك".

وقدرت وزارة الزراعة السعودية سابقاً، حجم الهدر الغذائي في البلاد بـ13.3 مليار دولار سنوياً، يمثل نحو ثلث الغذاء بالمملكة.

وتشمل المراحل أيضاً تعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة في سلسلة التوريد لتحسين إعادة استخدام المنتجات، ثم تعزيز قدرات إعادة تدوير مخلّفات الطعام، بحسب "الشبانات"، الذي أكد أن الدراسة ستعمل على تقدير حجم الفقد والهدر الغذائي في 27 مدينة ومحافظة في المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية كافة.

وصرَّح محافظ المؤسسة أحمد الفارس لوكالة الأناضول في وقت سابق، أن بلاده، أكبر مُصدر للنفط في العالم وأكبر اقتصاد عربي، تستورد 3.5 مليون طن من القمح سنوياً، بمعدل نمو 2 إلى 2.5%، تماشياً مع الزيادة السكانية.