كنوز نت نشر بـ 17/02/2018 07:10 am  

الاناضول


إصابة 148 فلسطينيا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة وغزة‎ (محصلة)


أصيب 148 فلسطينيا بجراح وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، في مواجهات مع القوات الإسرائيلية بمواقع متفرقة من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

ومنذ أكثر من شهرين يحتج الفلسطينيون على قرار الولايات المتحدة، في 6 ديسمبر/ كانون أول 2017، اعتبار القدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية (غير حكومية)، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، أن 125 فلسطينيياً أصيبوا في مواجهات الضفة الغربية.
وذكرت الجمعية أن بين المصابين بالضفة 9 بالرصاص الحي و35 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و81 مصابا بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.


وأشارت أن الإصابات وقعت خلال مواجهات شهدتها مدن رام الله والبيرة (وسط)، والخليل (جنوب)، وأريحا (شرق)، وبلدتي كفر قدوم، وبيتا في نابلس (شمال).

أما في قطاع غزة، فقد أصيب 23 فلسطينيا برصاص إسرائيلي خلال مواجهات اندلعت على الحدود الشرقية للقطاع، وفق ما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، أشرف القدرة.

ولفت القدرة، في بيان وصل الأناضول نسخة منه، أن الأطباء وصفوا جراح المصابين بـ"المتوسطة" باستثناء إصابة واحدة وصفت بـ"الخطيرة".

وبحسب مراسلي الأناضول وشهود عيان، فإن المواجهات في غزة اندلعت في أربعة مواقع متفرقة على الحدود الشرقية للقطاع مع إسرائيل، هي القرارة" شرقي مدينة خانيونس (جنوب)، و"ناحل عوز" شرق حي الشجاعية (شرق)، وشرق البريج (وسط)، وشرقي مخيم جباليا (شمال).

وخلال المواجهات، استخدم الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، في حين رشق الشبان الفلسطينيون القوات بالحجارة والعبوات الفارغة، وأضرموا النار في إطارات مركبات، بحسب شهود عيان.