كنوز نت نشر بـ 11/02/2018 07:46 am  


أمسية شعرية عكاظية في نادي حيفا الثقافي


خلود فوراني سرية | نادي حيفا الثقافي


أقام نادي حيفا الثقافي برئاسة المحامي فؤاد مفيد نقارة يوم الخميس 08.02.18 أمسية شعرية عكاظية 13، استضاف فيها أربعة مشاركين:

-الشاعرة د. عدالة جرادات / الناصرة .
-الشاعرة ساهرة سعدي/ عرابة البطوف.
-الشاعر د. عناد جابر/ كفر ياسيف.
-الشاعر كمال ملحم/ كفر ياسيف.

استُهلت الأمسية بلمسة وفاء من خلال شريط مصور قصير للمسرحي الإذاعي طيب الذكر "جميل الجوزي".

افتتح بعدها الأمسية الناشط الثقافي المبادر لهذه الأمسيات العكاظية المحامي حسن عبادي، فرحب بالحضور والمشاركين وتطرق لنرجسية بعض الشعراء الذين حضروا حين كانت الأمسية لهم فقط ! فدعاهم إلى تشجيع بعضهم البعض بحضور أمسيات زملائهم واقتناء مجموعاتهم الشعرية.

وعن دور نادي حيفا الريادي في المشهد الثقافي ذكر ما كتبه الشاعر د. فرحان السعدي على الصفحة الثقافية ل"منتدى الكلمة" في الفيس بوك : "أعتقد جازمًا أن ما يقوم به نادي حيفا الثقافي من نشاط ثقافي هو أكبر خدمة وطنية لمجتمعنا. وبالفعل كان هو القدوة لنا حين بادرنا لإقامة منتدى الكلمة".

هنأ بعدها أصدقاء النادي على إصداراتهم الأخيرة:

 د. بطرس دلة وكتابه "صوت الربابة"
 فؤاد عزّام وكتابه "حبر الغيم"
الشاعر أسامة ملحم وديواناه "كطاوي ثمانٍ" و"الرساؤلات" .
وأخيرًا بروفيسور كلارا سروجي-شجراوي ومجموعتها "ميلانخوليا الوجود" رَجْفات ولوحات قصصيّة قصيرة.
ثم شكر المجلس الملّي الأرثوذكسي الوطني على رعايته الأمسيات.
أما عرافة الأمسية فتولّتها الإعلامية سماح حسنين بكرية، فكانت عِرافتها مهنية وشاعرية بامتياز، ما زاد الأمسية الشعرية رونقا وجمالا.

كانت بعدها المنصة للشعراء وبداية مع الشاعر عناد جابر فألقى بعض قصائده منها: "حيفا"، "بوسع الجراح"، "ريحانة الوقت"، "أنت الربيع" و"خمر الهوى".

تلته الشاعرة عدالة جرادات والتي صدرت لها مؤخرا مجموعة شعرية بعنوان " تورّد السحاب". ومن القصائد التي ألقتها: "لن تغادر" "ساكن" "حواء" و"عرس في السهل" .


تلاها الشاعر كمال ملحم فكانت له قصائد لمح وأخرى عامية منها "إلى تشي جيفارا"، " إلى جميلة بوحيرد"، " إلى أبي العلاء المعري" و "إلى إسماعيل شموط وزوجته تمام الأكحل".

وكان الختام مسكا مع الشاعرة ساهرة سعدي وقصائدها العامودية وأخرى من شعر التفعيلة جُلّها بموضوع الغزل، منها " على أجنحة الحلم" "إلى قصيدة" "لا تسألوا" وغيرها...

يجدر بالذكر أنه رافق الأمسية معرض لوحات تشكيلية للفنان والشاعر كمال ملحم.

اختتمت الأمسية بالتقاط الصور على أن يجمعنا يوم الخميس القادم 15.02.18 في أمسية احتفائية للأديب الروائي قاسم توفيق نناقش فيها رواياته الأربع بمشاركة د. كلارة سروجي شجراوي، د. لينا الشيخ حشمة، د. رباب سرحان والمحامي حسن عبادي. وعرافة الكاتب حسين ياسين.
خلود فوراني سرية