كنوز نت نشر بـ 09/01/2018 03:35 pm  



غزة : حوار مع الفنان التشكيلي محمد ابو معلا


الفنانة التشكيلي محمد ابو معلا  من غزة  يطمح بالوصول للعالمية من خلال ريشته ويرغب بايصال رسائل انسانية .

عرفنا عن نفسك؟


 اسمي محمد علي ابو معلا ..فلسطيني ..درست في جامعة الاقصى بغزه فنون جميله ...لم اتخصص في مجال معين ولكني احببت الرسم ..متزوج ولدي من الابناء ٤ ..


- كيف جئت إلى عالم الفن التشكيلي، وما الذي استهواك في هذا الفن العظيم؟


كما ذكرت سلفا درست في الجامعه تخصص فنون جميله ...كانت لدي موهبه واحببت ان انميها ...الذي استهواني انني اعتبر ان الفن بشكل عام سواء كان رسم او موسيقى او غيره من باقي الفنزن هو عباره عن تنفيس لما يدور بداخلنا ..فلا حياه بدون فن ..


- برأيك أيهما يعتبر الأهم، الفن الواقعي، أم الفن التجريدي، وهل صحيح أن على الفنان أن يبدأ بالمدرسة الواقعية حتى تكون لديه مرجعية لأسس اللون وتكوين لوحته؟


كلاهما مهميين فلابد للفنان الإلمام بجميع المدارس الفنيه ...كما يجب ان يجيد ولو شيئ بسيط من الواقعيه وذلك لمعرفة النسب الصحيحه في رسم ايا شيئ ..ومن ثم اذا اراد الانتقال للتجريديه فهو بذلك ينتقل على اسس صحيحه..


 - من يرسم اللوحة، هي التي ترسم نفسها، أم الكامن في أعماق الفنان، أم موهبته وقدرته على الرسم البارع؟


جميع ماذكرت قد تجتمع لانجاز العمل بشكل صحيح ومتقن...والاهم يجب على الفنان عدم الخوف من اللوحه ...بل لابد من انسجام تام بينك وبينها لاتمام العمل ...

- هل تحرص على نهج مدرسة معينة أوأكثر أم لا تتقيد بمدرسة معينة؟



أعتمد على الرسم التجريدي ...ولكن باسلوبي الخاص ...فلكل فنان اسلوب يميزه عن غيره ....ومع الوقت تستطيع ان تخلق لنفسك اسلوب خاص ..حتى وان لم يعجب غيرك ..فالمهم هو ان تكون راضي عما ترسم ..


 - يعتبر الفن التشكيلي من أعظم الفنون لأنه لا يحتاج إلى ترجمة، ما رأيك؟

الفن التشكيلي جزء من باقي الفنون ...واهميته لاتقل ولا تزيد عن اهمية باقي الفنون فلكل فن رونقه الخاص به ولكل فن معجبيه وجمهوره...والفن التشكيلي يحتاج لترجمه فهناك بعض الرسومات لايستطيع المشاهد العادي ترجمتها ومعرفة معانيها من دون شرحها له من قبل الرسام صاحب اللوحه ..


- إلى جانب الفن التشكيلي هل تمارس موهبة ثانية؟

لا أمارس موهبه أخرى ...


-هل سبق ان ابتعت شيئا من اعمالك ؟


لم ابتع اي عمل فني ...بعض اعمالي قدمت كهديه لأصدقاء مقربين...لم افكر ابدا في بيع اي عمل فني ..ولا زلت لا اعتبر اني قد وصلت لمرحله لبيع اعمالي بمبالغ ماليه كبيره ...فاعمالي متواضعه ولم تصل لمسويات عاليه كي اعرضها للبيع...


-هل اشتركت بمعارض ؟ او كانت لك معارض خاصة بك ؟


اشتركت في معارض قليله جدا ..ولم استطع عمل اي معرض فني لاسباب عديده ...


-اي الالوان احب اليك واي الفنانين الاقرب اليك ؟


احب اللون الاسود والابيض...فهم لونان عاشا معي قصه عظيمه وتحدي كبير....اما بالنسبه للفنانيين فلقد تأثرت كثير بلوحات الفنان ابراهيم العوضي فنان فلسطيني رائع....وطبعا هناك العديد من الفنانين الفلسطينيين وغير الفلسطينيين ..


-ما هي الرسالة التي تبعثها من خلال لوحاتك ؟


من خلال لوحاتي ابعث رساله الى العالم اجمع ان هذه الارض انجبت قصص عديده ولابد للجميع ان يعرف من خلال لوحاتي او لوحات اصدقائي عن تلك القصص البطوليه الذي يخوضها ابناء هذا الوطن ...


ما هي الموانع التي تمنع الفنان الفلسطيني من غزة عدم المشاركة في معارض خارج القطاع؟


الحصار والضروف الاقتصاديه الصعبه


-امنية تحب ان تتحقق



_أتمنى أن تصل موهبتي الى العالم أجمع