كنوز نت نشر بـ 10/12/2017 12:43 pm  



الجيش الإسرائيلي يعلن عن اكتشاف نفق لحماس جنوب قطاع غزة


أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن اكتشاف نفق قال إنه يتبع لحركة حماس، جنوب قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، في تصريح صحفي:" قامت قوات جيش الدفاع صباح اليوم بإحباط وتحييد نفق إرهابي تابع لحركة حماس الإرهابية خرق السيادة الاسرائيلية واجتاز الى داخل الاراضي الاسرائيلية انطلاقًا من منطقة خان يونس".

وأضاف:" تم اكتشاف النفق قبل عدة أسابيع من خلال قدرات خاصة تربط تكنولوجيا واستخبارات وقدرات عملياتية حيث تم التحقق فيه ودراسته حتى إحباطه الآن".

وتابع:" يأتي هذا النشاط بقيادة قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية كخطوة دفاعية ضرورية لمنع المساس بالمواطنين والجنود".
وقال أدرعي:" يعتبر حفر النفق بمثابة خرق فادح للسيادة الاسرائيلية الامر الذي لن نقبله بأي شكل من الأشكال، حماس تتحمل المسؤولية لما يجري في قطاع غزة".


وأضاف:" سيواصل جيش الدفاع اتخاذ ما يلزم من اجراءات فوق وتحت الأرض لاحباط المحاولات للمساس بأمن سكان دولة اسرائيل... نحن مستعدون لمختلف السيناريوهات ".

وفي ذات السياق، كشف الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، نقلا عن ناطق آخر بلسان الجيش، لم تسمه أن الجيش فجّر النفق صباح اليوم.
وأضاف:" الجيش وجد أنظمة اتصالات وغيرها ويعتقد أن حماس استثمرت وقتا طويلا في حفره".

وأشار إلى أن الجيش اكتشف النفق في منطقة زراعية، تبعد كيلومتر واحد، عن مجمعات سكنية إسرائيلية مجاورة لمدينة خانيونس (جنوب شرق قطاع غزة).

ولم يصدر رد فعل فوري من حركة حماس حيال الإعلان الإسرائيلي.

وكان الجيش الإسرائيلي قد قصف نفقا يتبع لحركة الجهاد الإسلامي في 30 أكتوبر/تشرين أول الماضي، قرب الحدود بين غزة وإسرائيل، وأسفر عن مقتل 12 فلسطينيا.