كنوز نت نشر بـ 02/11/2017 09:41 am  

الطيبة | ياسر خالد

مزال ناشف من الطيبة ومشاركة مشرفة في بازار النساء الفلسطينيات  بالقدس



استضافت القنصلية الأمريكية العامة في القدس يوم الاربعاء ، البازار السنوي  للمشاريع النسوية الصغيرة وذلك في فندق الأمبسادور في الشيخ جراح بالقدس، حيث تم عرض حرف يدوية محلية من انتاج نساء فلسطينيات رياديات من القدس والضفة الغربية ومشاركة ابنة الطيبة السيدة مزال ناشف .  

جمع هذا البازار أكثر من خمسين سيدة يعملن في مجال الحرف الفنية وتسويقها وتصميم وتصنيع الأشغال اليدوية التي تضم التطريز الفلسطيني التقليدي والصابون المصنع يدويا والحلي والمأكولات والسيراميك والأحجار والزجاج، حيث زار المئات من المواطنين البازار وقاموا بشراء العديد من المنتوجات.
بالإضافة للبازار فقد شاركت السيدات في يوم تدريبي نظمته القنصلية الأمريكية العامة حول تعزيز مهاراتهم الريادية وطرق تسويق وبيع المنتوجات بطريقة أكثر فعالية.

وفي حديث مع المطرزة السيدة مزال ناشف عن مشاركتها قالت : 



"الهدف هو إظهار الجمال واستمرارية التطريز الفلسطيني وكيفية تطوره على مر الزمان. ونحن نعرض ماضيه وحاضره ومستقبله لنبين كيفية تطور فن التطريز والأعمال اليدوية المصاحبة له على مر السنين وكيف نستخدمه في التصميمات الحديثة والأثاث الحديث."

كذلك  الحفاظ على التراث الفلسطيني المتوارث من الأجداد،  ولكن بأسلوب حديث يتناسب مع التقدم والتطور الحاصل حالياً"

واضافت ناشف مشاركتنا تتيح لزوار المعرض - إلى جانب مشاهدة نماذج فنية معقدة وتصميمات فريدة بشكل مباشر- إمكانية شراء بعض المنتجات المعروضة.

فوراء كل قطعة نسيج فيه قصة جميلة. قصة بيئة..قصة إنسان.. قصة ثقافة. ودورنا أن نساهم في التعريف بهذه القصص لأنها بالأخير كلها قصص إنسانية واحدة يعني."

وانهت قولها : اتمنى من رئيس بلدية الطيبة المحامي شعاع منصور مصاروة ان يبادر لانشاء مركز تعليمي يختص بالتراث والمطرزات والفنون بشكل عام , لا سيما انه على وشك افتتاح المتحف البلدية , وهذا بحاجة الى تعليم الكثير من اهل المدينة للارتقاء بهم ولتعزيز الثقافة المجتمعية .

ولتكن هذه المبادرة للفت الانتباه لاولادنا للقيم الجمالية في مجتمعنا وتصقل شخصياتهم وشغل اوقات فراغهم باشياء مفيدة بعيدا عن اي مساوئ يتعلمونها من الشوارع .

ولا انسى ان اتقدم له بوافر الشكر والامتنان على دعمه لي وتشجيعه كما هو داعما للجميع في ابداعاتهم وانجازاتهم .