كنوز نت نشر بـ 10/08/2017 06:53 am  

الدوحة - العربي الجديد


هذه الجنسيات معفية من تأشيرة الدخول المسبقة إلى قطر... بينها دولة عربية


أعلنت كل من وزارة الداخلية القطرية والهيئة العامة للسياحة والخطوط الجوية القطرية، اليوم، أن قطر سوف تسمح لمواطني 80 دولة بالدخول إلى أراضيها دون الحاجة لتأشيرة دخول، وذلك اعتباراً من اليوم 9 أغسطس/ آب 2017.

ولن يتعين على مواطني تلك البلدان، ممن يرغبون في زيارة قطر، التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول أو سداد رسوم، بل سوف يُمنحون مجاناً إعفاءً من التأشيرة لدى وصولهم إلى منفذ الدخول وتقديمهم جواز سفرٍ سارٍ لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر وتذكرة سفر مؤكدة لمتابعة الرحلة أو تذكرة ذهاب وعودة.

وحسب جنسية الزائر، سوف يكون الإعفاء من التأشيرة سارياً لمدة 180 يوماً من تاريخ الإصدار، ويُسمح بموجبه للزائر بقضاء 90 يوماً في قطر (إعفاء متعدد الدخول)، أو سيكون سارياً لمدة 30 يوماً من تاريخ الإصدار، ويَمنح الزائر الحق في قضاء مدة لا تتجاوز 30 يوماً في قطر مع إمكانية التقدم بطلب لتمديد الإعفاء 30 يوماً إضافياً (إعفاء متعدد الدخول).
فكيف تتوزع هذه البلدان؟
33 دولة بتأشيرة 180 يوماً


لن يحتاج مواطنو البلدان الـ33 التالية إلى ترتيبات مسبقة في ما يخص التأشيرة ويمكنهم الحصول عليها لدى وصولهم إلى قطر. سوف تكون التأشيرة سارية لمدة 180 يوماً من تاريخ إصدارها، وتمنح صاحبها الحق في قضاء مدة لا تتجاوز 90 يوماً في قطر، سواء كان ذلك خلال رحلة واحدة أو عبر رحلات متعددة.

وهذه الدول هي: النمسا، ألمانيا، النرويج، جزر الباهاما، اليونان، بولندا، بلجيكا، هولندا، البرتغال، بلغاريا، هنغاريا، رومانيا، كرواتيا، إيسلندا، سيشيل، قبرص، إيطاليا، سلوفاكيا، التشيك، لاتفيا، سلوفينيا، الدنمارك، ليخنشتين، إسبانيا، إستونيا، ليتوانيا، السويد، فنلندا، لوكسمبورغ، سويسرا، فرنسا، مالطا، تركيا.

47 دولة بتأشيرة شهر

لن يحتاج مواطنو البلدان الـ47 التالية إلى ترتيبات مسبقة في ما يخص التأشيرة ويمكنهم الحصول عليها لدى وصولهم إلى قطر. سوف تكون التأشيرة سارية لمدة 30 يوماً من تاريخ إصدارها، وتمنح صاحبها الحق في قضاء مدة لا تتجاوز 30 يوماً في قطر، سواء كان ذلك خلال رحلة واحدة أو عبر رحلات متعددة. ويمكن تمديد هذه التأشيرة 30 يوماً أخرى.

وهذه البلدان هي: أندورا، بنما، كوبا، سنغافورة، الأرجنتين، كوستاريكا، مقدونيا، جنوب أفريقيا، أستراليا، بريطانيا، ماليزيا، كوريا الجنوبية، بيلاروسيا، جورجيا، المالديف، سورينام، بوليفيا، غيانا، المكسيك، أذربيجان، البرازيل، هونغ كونغ، مولدوفا، تايلندا، بروناي، الهند، موناكو، أوكرانيا، كندا، إندونيسيا، نيوزيلندا، الولايات المتحدة الأميركية، تشيلي، إيرلندا، باراغوي، أوروغواي، الصين، اليابان، بيرو، الفاتيكان، كولومبيا، كازاخستان، روسيا، فنزويلا، الإكوادور، سان مارينو، ولبنان.