كنوز نت نشر بـ 09/08/2017 06:45 pm  

اعداد وتقديم | ياسر خالد 

تصوير وحوار | شاكر الصانع وفضيلة عيساوي

الفريديس : لقاء مع الفنانة التشكيلية والشاعرة فخرية مصري 


فخرية مصرية ( ترانيم) فنانة تشكيلية وشاعرة ، من الفريديس، قوة الإبداع لديها تتأتى من قوة حضوره، وجماله، وجديته، وأعمالها تصف سمات البيئة الفلسطينية بكل ما فيها من قيم حضارية وإنسانية، وما حققته بسمة من إبداع متجدد، يمكن أن ينظر إليه بعين الدهشة والإعجاب وهي الآن تتمتع بفاعلية الحضور الدائم في المعارض الفنية المحلية والعربية والامسيات الشعرية، وهذا لم يأت إلا بعد أن تعبت وطورت نفسها وقدمت حلولا ذات تكوينات معبرة ومتعددة المصادر، دخلنا إلى عالمها الفني والإنساني وحصلنا منها على هذه الإجابات.


من هي فخرية الإنسانة، وما تريد من الفن التشكيلي؟

- هي إنسانة وجدت نفسها بين ألوان الحياة.حاولت عبر سنين مضت أن تجمع تلك الألوان لتشكل منها لوحة جميلة.ومن الشعر النثري أردت أن أرسل من خلاله إلى المجتمع المرأوي لكي يعي بأن الحرية فكر وليست جسد.وأنا متأكدة بان المرأة بالفكر تصل إلى عنان السماء.

  كيف جئت إلى عالم الفن التشكيلي، وما الذي استهواك في هذا الفن العظيم؟

- جئت إلى حياة مليئة بالأشياء.فمن الطبيعة أخذت الصمت والألوان. ومن الصخور تعلمت الصبر والنحت. ومن الماء تعلمت الشفافية والصدق الخ.. ما هنالك من أحداث وأحاسيس.
وجدت في هذا الفن ترجمة لمشاعر المرأة الفنانة والإنسانة بجميع مجالاتها.

كيف بدأت الشعر في حياتك ؟

بدأت الكتابة وأنا على مقاعد الدراسة وكانت البداية بالخاطرة والشعر النثري  في آن واحد.. ولكن بعد مرور عدة مراحل من تجربتي الكتابية اخترت الشعر طريقاً أدبياً إبداعياً .

 ماالهم الذي يشغل فخرية مصري في كتابتها الشعرية وعمن تكتب؟

الهم الذي يشغلني هو الإنسان.. الإنسان بشكل عام سواء أكان رجلاً أو امرأة.. أكتب عن قضاياه..‏

أطرحها من خلال منظوري الشعري طرحاً فيه تصوير إبداعي.. وفيه نوافذ للضوء.. وعندما أكتب عن العلاقة ما بين الرجل والمرأة أحاول أن أكون حذرة في تناول هذه القضية بحيث تخرج عن الإطار المعهود.. 

هناك علاقة تكاملية ما بين الرجل والمرأة وهذه العلاقة تعني أن لا غنى لطرف عن الآخر.‏

وأهم الموضوعات التي شغلت حيزاً كبيراً في شعري هي موضوعات المرأة وهمومها وبحثها الدائم عن ذاتها وشخصيتها من خلال خلق مفاهيم للحرية مختلفة عما هو سائد.. إضافة إلى القضايا الوطنية والقومية.. 


وكثيراً ما أعمل على صياغة القضايا الاجتماعية في إطار شعري فيه بوح فني وإبداعي جميل.‏

هل شاركت بامسيات شعرية ؟

نعم انا مشاركة فعالة في الداخل وفي مناطق السلطة الفلسطينية وحتى احيانا في الوطن العربي واقدم قصائدي والتي تلاقي اعجاب الجميع .